ترمي التربية اللغوية في الصف الأول إلى تحقيق الأهداف التالية:
تطوير الاستعداد عند الطالب لتعلّم اللغة على جميع وظائفها، على أساس أنها وسيلة للإتصال، والتحصيل والتعبير، وذلك عن طريق محفزات تثير الطالب وتشعره بضرورة تعلّم اللغة مثل القصص واللوحات والصور ووسائل تعليمية أخرى توجد في غرفة الصف.
إيصال الطالب إلى معرفة حقيقية كون اللغة محكيّة ومكتوبة وأن هنالك رموزاً متفقاً عليها لها دلالات صوتية، إذا اجتمعت كونَّت كلمات وجملاً، وحوَّلت اللغة من الصورة الرمزية (الجرافية גראפית) إلى الصورة الصوتية، بحيث يصل الطالب إلى إتقان ترجمة الرموز إلى أصوات والوصول إلى القراءة وبالعكس: أي تحويل الأصوات المحكيّة إلى رموز صورية.
تطوير المهارات الأساسية اللغوية عند الطالب إلى القراءة والكتابة والتكلّم والإصغاء بحيث يتقن القراءة بأنواعها ويكتب ما يريد ويُعبِّر عمّا يريد بلغة مفهومة للسامع، ويفهم ما يسمع.
تطوير خبرات الطالب اللغوية وقدراته على الربط بين الكلمة المكتوبة في الواقع .
تطوير قاموس الطالب اللغوي (ثروة لغوية) وزيادة عدد الكلمات سلبياً وإيجابياً أي : فهماً واستعمالاً التي يعرفها والتي تتصل بحياته وتجاربه ومحيطه.
تطوير القدرة على التمييز بين اللغة المحكيّة واللغة المكتوبة والتعرف على مباني الكلمات والجمل في الفصحى المكتوبة وفي العامية المحكيّة .
تنمية وتطوير الميل إلى قراءة كل ما تقع عليه عينه مثل القصص والجرائد والإعلانات واليافطات، وكذلك ما يكتب على شاشة التلفزيون.
تنمية وتطوير الميل الى الكتابة فيما يهمّ الطالب ويحبُّه وما يحتاج إليه ويشبع رغباته.